ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه - منتديات أمل العالم
 
مرحباً بكم في شبكة أمل العالم
أئمة الهدى
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
النقاء فرحة الإقبال على الله
بقلم : النقاء
قريبا قريبا

 

العودة   منتديات أمل العالم > المنتديات الثقافية العلمية > بوابة الصحة للجميع

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: فرحة الإقبال على الله (آخر رد :النقاء)       :: ﺩﺍﻋﺶ : ﺳﻨﻘﺘﻞ ﺟﻨﺪﻳﺎ ﻟﺒﻨﺎﻧﻴﺎ ﻛﻞ 3 ﺃﻳﺎﻡ ﺇﻥ ﻟ (آخر رد :علامة استفهام)       :: حزب الله شيّع شهيدين في شقرا والغبيري (آخر رد :ريحانة الجنوب)       :: شروط داعش والنصرة للإفراج عن الاسرى (آخر رد :ريحانة الجنوب)       :: جبهة النصره تهدد الحزب (آخر رد :هناء حسين)       :: مشعل “يجامل” الأردن وسط أضخم مهرجان للأخوان المسلمين (آخر رد :غراس)       :: غزة تواصل احتفالاتها ومقاومتها تشكر داعميها..| المنار تدحض ادعاءات العدو بتدمير أنفاق (آخر رد :غراس)       :: بالفيديو/ تحدي "دلو الدم" نسخة داعشية لتحدي "دلو الثلج" (آخر رد :غراس)       :: تظاهرة في صنعاء لإسقاط الحكومة في مرحلة جديدة من التصعيد (آخر رد :غراس)       :: نشر الصور الاولى لمنظومة صواريخ ورادار باور 373 (آخر رد :غراس)      

ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم السلام عليكم أخوتي الكرام .. ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2005, 01:11 AM   رقم المشاركة : 1
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم أخوتي الكرام ..


ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟


الايدز مرض يسببه فيروس يدخل في جهاز المناعة في الجسم و يعطله مما يؤدي إلى إصابات مميتة و بعض انواع مرض السرطان. الترجمة الحرفية لاسم المرض هي مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة.

من أين يأتي فيروس الايدز؟

من الصعب معرفة مكان نشأت الايدز. ولكن من الثابت أن هذا الفيروس ليس من صنع الإنسان فالجراثيم يمكن أن تتحول أحياناً من كونها غير ضارة إلى ضارة. ربما هذا ما حدث لفيروس الايدز قبل أن ينتشر بسرعة ويتحول الى وباء.


كيف يضعف فيروس HIV جهاز المناعة؟

يحتوي جهاز المناعة في أجسامنا على كريات الدم البيضاء في مجرى الدم والغدد اللمفاوية التي تستطيع أن تتعرف على المواد الغريبة أو الجراثيم التي تدخل أجسامنا وتقضي عليها. عندما يهاجم فيروس الايدز جهاز المناعة في أجسامنا فإنه يبدأ بالقضاء على كريات الدم البيضاء. يمكن أن يبقى الفيروس في الجسم لبعض الوقت بدون أن نصاب بالمرض (احيانا عشر سنوات) ولكن في نهاية الأمر وعندما يتم القضاء على المزيد من كريات الدم البيضاء يفقد الجسم قدرته على مقاومة الجراثيم الكثيرة التي تعيش داخل او خارج أجسامنا.



ما هي أعراض الإصابة بفيروس الايدز؟

غالبية المصابين بفيروس الايدز لا تظهر عليهم أية أعراض لمدة طويلة ما عدا بعض الأمراض الخفيفة مثل الحرارة المرتفعة او التهاب الحلق او الطفح الجلدي او غدد منتفخة. قد تظهر هذه الغالبية من الناس بمظهر لائق صحياً و يشعرون أنهم بصحة جيدة بدون أن يدركوا أنهم مصابون بالفيروس. ويبدأ الفيروس بالقضاء على جهاز المتاعة بشكل متزايد الى درجة قد يموت فيها الشخص المصاب من الرشح.



ما هي عوارض المرحلة الأخيرة من الإصابة بفيروس الايدز؟

العوارض الرئيسية هي:
فقدان الوزن أكثر من عشرة بالمائة من وزن الجسم.

حرارة مرتفعة لأكثر من شهر.

إسهال مزمن لأكثر من شهر.

تعب حاد مستمر (إعياء).

العلامات الثانوية هي:
سعال مستمر لأكثر من شهر.

تعرق غزير أثناء الليل.

طفح جلدي مع حكة.

عدوى فطرية في الفم والحلق.

غدد منتفخة.

هذه الاعراض هي علامات عامة و شائعة أيضاً في كثير من الأمراض فينبغي أن لا ننسى أنه لا يمكن التأكد من الإصابة بفيروس الايدز بواسطة فحص الدم.



كيف تنقل العدوى بفيروس الايدز؟

تنتقل العدوى بفيروس الايدز بواسطة:

الاتصال الجنسي بكافة أشكاله مع الشخص المصاب سواء كان ذكراً أم أنثى (حوالى تسعين بالمئة من الإصابات).
نقل الدم الملوث أو مشتقاته من المصاب إلى السليم.

الأدوات الجارحة أو الثاقبة للجلد الملوثة بدم الشخص المصاب كالإبر او شفرات الحلاقة او أدوات الوشم. تعتبر حقن المخدرات من أخطر وسائل العدوى بفيروس الايدز فضلاً عن أضرارها الكثيرة الأخرى.
من الأم المصابة الى جنينها أثناء الحمل أو الولادة.



ما هي العلاقات او الطرق الامنة التي لا تبعث على الخوف؟

البعوض و الحشرات بأنواعها.
دورات المياه العامة.
التعامل مع مريض الايدز.
المصافحة والملامسة والمعانقة والعطس.
الطعام والشراب والمرافق العامة.



كيف يمكن تجنب الايدز؟

التعفف عن العلاقات الجنسية غير الامنة.
تجنب الحوادث التي تضطرك الى عمليات نقل الدم.
عدم المشاركة في استخدام الأدوات الجارحة كأدوات الحلاقة.
تجنب استعمال الادوات الثاقبة للجلد كالإبر الصينية وأدوات الوشم أو ثقب الأذن الا تحت اشراف طبي.



ما هي النصائح التي تعطى للمصاب؟

الامتناع عن التبرع بالدم أو الاعضاء.

الامتناع عن الجماع غير المشروع.
استعمال الواقي الذكري مع الزوجة.
الامتناع عن الحمل.
ابلاغ طبيب الاسنان بمرضه عند مراجعته لعلاج اسنانة.
غسل ملابسه الملوثة بالمفرزات التناسلية واستعمال المواد المنظفة.
إذا ما جرح يجب تضميد جراحه بنفسه أو إخبار من يقوم بتضميد جراحه.
إذا نزف الشخص المصاب يجب إزالة الدم المنزوف عن المكان الذي وقع عليه. بمجرد الغسل بالماء والصابون يموت الفيروس.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


يتبع

lh i, lvq hghd].? ,lk hdk dHjd ? lgt ohw uki H[hv;l hggi lki







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 01:23 AM   رقم المشاركة : 2
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم أخوتي الكرام ..

الفيروسات المسببة لمرض الايدز :




يسبب مرض الإيدز فيروسان في مجموعة الفيروسات التي تدعى الفيروسات الخلفية ، وقد تم أول اكتشاف لهذا الفيروس بوساطة الباحثين الفرنسيين عام 1983م والباحثين الامريكيين في عام 1984م وفي عام 1985م أصبح الفيروس يدعى فيروس نقص المناعة المكتسبة أو هيف(HIV) كما اكتشف العلماء فيروسا أخر اطلق عليه اسم هيف – (HIV-2) ، يهاجم الفيروس بصورة أساسية كريات دم بيضاء معينة وتشمل هذه الكريات الخلايا التائية المساعدة والبلاغم التي تؤدي دورا مهما في وظيفة جهاز المناعة ، وفي داخل هذه الخلايا يتكاثر هذا الفيروس مما يؤدي الى تحطيم الوظيفة الطبيعية في جهاز المناعة


لهذا السبب فإن الشخص المصاب بفيروس هيف يصبح عرضة الاصابة بأمراض جرثومية معينة قد لا يصاب بها الشخص العادي أو قد لا تكون ممرضة بطبيعتها وتسمى هذه الامراض الامراض الانتهازية لانها تستغل تحطم جهاز المناعة.
وكيفية انتقال فيروس الايدز تكمن في ثلاثة أسباب : 1- الاتصال الجنسي وهو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الايدز 2- التعرض للدم الملوث 3 – انتقال الفيروس من الام الحامل الى الجنين.
الأعراض :
قد يكمن فيروس الايدز في جسم الانسان لعشر سنوات أو أكثر بدون أن يحدث أي مرض كما أن نصف الاشخاص المصابين بالايدز يظهر لديهم أعراض مصاحبة لأمراض أخرى تكون في العادة أقل خطورة من الايدز لكن بوجود العدوى بالإيدز فإن هذه الأعراض تطول وتصبح أكثر حدة وهذه الاعراض تشمل تضخما في الغدة اللمفاوية وتعبا شديدا وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والاسهال والعرق الليلي وقد يسبب فيروس الايدز متلازمة نقص الوزن وتدهور في الصحة العامة للإنسان وقد يصيب الدماغ محدثا خللا في التفكير والإحساس والذاكرة والحركة والاتزان.
والاشخاص المصابون بفيروس الايدز معرضون بدرجة كبيرة للامراض الانتهازية فهناك أمراض معينة تصيب الاشخاص المصابين بفيروس الايدز فمثلا ذات الرئة الذي تسببه المتكيسة الرئوية الكارينية وغرن كابوسي هي أغلب الامراض المصاحبة التي تصيب 65% من مرضى الايدز ويعتبر ذات الرئة الذي يصيب الرئتين السبب الرئيسي للوفاة في أمريكا الشمالية أما غرن كابوسي فهو نوع من السرطان يظهر على الجلد ويكون مشابها للجلد المصاب بالحروق ولكن السرطان ينمو وينتشر.
وقد يصاب بعض الناس بفيروس الايدز ولا تظهر لديهم أي أعراض للمرض بينما يصاب أخرون بالفيروس ولا تظهر لديهم الامراض الانتهازية ولكن قد تظهر عليهم الاعراض خلال سنتين الى عشر سنوات أو أكثر بعد الاصابة بالفيروس أما الاطفال الذين يولدون وهم مصابون بالايدز فقد تظهر عليهم الاعراض في فترة تقل عن المدة السابقة الذكر في البالغين .
ويحصل خلط بين أمرين في موضوع الإيدز . الأمر الأول هو الإصابة بالفيروس ودخوله إلي الجسم
والأمر الثاني هو نشوء المرض وظهور علاماته .
وبين هاتين المرحلتين قد تمر سنوات طوال لا يعلم فيها المريض بأنه مصاب إلا أن يقوم بالفحص عن الفيروس .
عند أول الإصابة بالفيروس أي دخوله إلي الجسم تظهر علامات عامة تشبه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا . وقد يحصل هذا بعد ثلاثة إلي ستة أسابيع ، وربما قبل ذلك . وهذه الأعراض والعلامات يظنها المريض أو الطبيب أعراض التهابات فيروسية خفيفة مثل الأنفلونزا وغيرها . وتشمل الأعراض :

- ارتفاع درجة حرارة الجسم
- آلام البطن والإسهال
- تضخم الغدد اللمفاوية
- الصداع
- الآم العضلات والعظام
- الطفح الجلدي
- ألم الحلق
وتتفاوت شدة هذه الأعراض ما بين خفيف إلي حاد وتختفي من تلقاء نفسها بعد أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع
بعد هذه المرحلة الأولية من المرض والتي تعقب دخول الفيروس وانتقاله إلي دم المصاب ، يظل الفيروس في حالة ركود وكمون لفترة قد تصل كما سبق إلي سنوات . ولايعاني المصاب حينها من أية أعراض أو علامات توحي بالمريض .
إذا نشط الفيروس وبدأ في التكاثر والتأثير على أعضاء الجسم حينها يبدأ المريض بالمعاناة من أعراض وعلامات تبدو شائعة وقد تحصل لأي سبب ولكنها في حالة المصاب بالإيدز تطول ويصعب علاجها ويتدرج المريض فيها من سيئ لأسواء . عند ذلك يزيد التوقع بوجود المرض ويتأكد من خلال فحص الدم .
ومن الأعراض التي تحصل في مراحل الإيدز :
- الإسهال المتواصل
- السعال الجاف وضيق التنفس
- ضعف التركيز الذهني والخلط
- طفح الجلد
- الإجهاد والتعب العام و الشعور بالضعف
- فقد الشهية
- تقرحات الفم
- ارتفاع الحرارة والتعرق الليلي
- تضخم وبروز الغدد اللمفاوية في العنق والإبطين والحوض
- الإلتهابات البكتيرية والفيروسية والفطريةالمتكررة ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..


يتبع







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 01:32 AM   رقم المشاركة : 3
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم أخوتي الكرام ..

الرجال ومرض الإيدز




لماذا ينبغي التركيز على الرجال؟



السبب الأول: رغم أن صحة الرجال مهمة إلا أنها لا تحظى بالاهتمام المناسب

1.1 الاحتياجات الصحية للرجال والسلوك الذي يتوخَّى البحث عن الصحة

السبب الثاني: إن سلوكيات الرجال تعرِّضهم لخطر الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري

1.2 الرجال وفيروس العوز المناعي البشري ومرض الإيدز

1.3 الرجال ومعاقرة المخدرات

1.4 مناطق خاصة واحتياجات خاصة، ومخاطر خاصة

السبب الثالث: إن سلوكيات الرجال تعرِّض النساء لخطر الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري

1.3 التأثير على المرأة

2.3 العلاقات مع المرأة

3.3 الرجال والعنف والعدوى بفيروس العوز المناعي البشري

السبب الرابع: ينبغي على الرجال إيلاء قدر أكبر من الاهتمام بمرض الإيدز لما يسببه من تأثير على الأسرة

1.4 الرجال والأسرة

2.4 الوقاية من انتقال فيروس العوز المناعي البشري من خلال الممارسات الجنسية

الرجال ومرض الإيدز

للرجال دور رئيسي في مكافحة الإيدز
الحملة العالمية لمكافحة الإيدز
وأغراض الحملة هي:
1-

زيادة الوعي العام بأهمية الدور الذي يقوم به الرجال في مجال الوقاية من مرض الإيدز وأنشطة الرعاية الخاصة بالمصابين به؛

2- حث الرجال والفتيان على تبنِّي سلوكيات محفوفة بالسلامة والصحة لمواجهة فيروس العوز المناعي البشري ومرض الإيدز؛

3- العمل على زيادة شعور الرجال بأهمية الوقاية من الإيدز وبمسؤوليتهم عن رعاية زوجاتهم وعائلاتهم ووقايتهم من هذا المرض؛

4- تقوية برامج مكافحة الإيدز التي تتعلَّق بخدمات الرعاية الصحية التي تلبِّي الاحتياجات الصحية للرجال والفتيان.

لماذا ينبغي التركيز على الرجال؟
هناك أربعة أسباب لتركيز الحملة العالمية لمكافحة الإيدز على الرجال والفتيان

1- رغم أن صحة الرجال مهمة إلا أنها لا تحظى بالاهتمام المناسب

في معظم الأماكن، لا ينشد الرجال الرعاية الصحية بنفس القدر الذي تنشده النساء، وفي المقابل يزداد احتمال اتِّباعهم لسلوكيات تعرِّض صحتهم للخطر مثل معاقرة المسكرات والمخدرات أو القيادة بتهوُّر. وفي الحالات التي تسبِّب الكرب مثل الإصابة بالإيدز فإن الرجال لا يمكنهم غالباً التأقلم مع هذا الوضع بنفس درجة الفعالية التي تتعايش بها النساء معه.

2- إن سلوكيات الرجال تعرِّضهم لخطر الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري

بينما تزداد معدلات انتقال فيروس العوز المناعي البشري في النساء، يمثِّل الرجال – بما فيهم صغار الشباب – بصورة مستمرة النسبة الغالبة في من يصابون بفيروس العوز المناعي البشري أو مرض الإيدز ويعايشونه. وفي بعض المناطق، يقل احتمال اهتمام الرجال بصحتهم الجنسية وسلامتهم عن اهتمام النساء بصحتهن. كما يجنح الرجال أكثر من النساء نحو معاقرة الخمر والمخدرات التي تقودهم إلى ممارسة الجنس المحفوف بالمخاطر وزيادة تعرُّضهم لخطر انتقال فيروس العوز المناعي البشري. هذا بالإضافة إلى زيادة احتمال إدمانهم للمخدرات حقناً معرضين أنفسهم بذلك إلى خطر العدوى من الإبر والمحاقن الملوثة بالفيروس.

3- إن سلوكيات الرجال تعرِّض النساء لخطر الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري

إذا أخذنا المعدل الوسطي العام فإننا سنجد أن عدد الرجال الذين يمارسون الجنس مع شركاء متعددين أكثر مما هو لدى النساء. وبالنسبة لفيروس العوز المناعي البشري فهو ينتقل جنسياً بسهولة أكثر من الرجال إلى النساء عنه من النساء إلى الرجال. يضاف إلى هذا أن مدمني المخدرات بالحقن من المصابين الإيجابيين لفيروس العوز المناعي البشري – وهم في غالبيتهم من الرجال – يستطيعون نقل الفيروس إلى قرنائهم من المدمنين بالإضافة إلى قرنائهم في الممارسة الجنسية. وهكذا فإن رجلاً واحداً مصاباً بالفيروس يمكنه في فترة حياته نقل العدوى إلى عدد أكبر من العدد الذي يمكن لأي امرأة مصابة بالفيروس أن تنقلها.

4- ينبغي على الرجال إيلاء قدر أكبر من الاهتمام بمرض الإيدز لما يسببه من تأثير على العائلة

يجب تشجيع الآباء الحاليين وآباء المستقبل على إيلاء اهتمام أكبر للتأثير الذي قد ينجم عن سلوكياتهم الجنسية على زوجاتهم وأطفالهم، ومنها تيتم أطفالهم بسبب الوفاة الناجمة عن الإصابة بالإيدز، وإدخال فيروس العوز المناعي البشري إلى العائلة. ويتعين على الرجال أيضاً القيام بدور أكبر في رعاية أفراد عائلاتهم من المصابين بالفيروس أو بالمرض.

السبب الأول: رغم أن صحة الرجال مهمة إلا أنها لا تحظى بالاهتمام المناسب

1.1 الاحتياجات الصحية للرجال والسلوك الذي يتوخَّى البحث عن الصحة

باستثناء عدد قليل من البلدان، فإن العمر المأمول عند الولادة للرجال يقل عن العمر المأمول عند الولادة لدى النساء، كما تزداد بين الذكور معدلات الوفيات بعد سن البلوغ عن معدلات الوفيات بعد سن البلوغ لدى الإناث. وكثير من المشكلات الصحية التي يواجهها الرجال يمكن توقِّيها أو بالأحرى شفاؤها بالتبكير بالمداخلة الطبية أو بتغيير نمط الحياة.

ويستجد سنوياً ما يزيد على 330 مليون حالة من حالات العدوى المنقولة جنسياً بالإضافة إلى العدوى بفيروس العوز المناعي البشري. وبينما تعاني النساء من أكثر مضاعفات الأمراض المنقولة جنسياً خطورة مثل العقم وسرطان عنق الرحم، فإن عدوى الأمراض المنقولة جنسياً في الرجال هي حلقة وصل هامة في سلسلة انتقال فيروس العوز المناعي البشري. إذ إن الرجل المصاب بعدوى الأمراض المنقولة جنسياً الذي لم يعالج، يتراوح احتمال نقله أو إصابته بفيروس العوز المناعي البشري أثنـاء ممارسته الجنسية من 6 إلى عشرة أضعاف. ويزداد الخطر ما بين 10 و300 ضعفاً في حالة إصابته بقرحة في الأعضاء التناسلية مثل القرحة التي تحدث عند الإصابة بالزهري أو القريح أو الهربس التناسلي. وعلى الرغم من أن غالبية الأمراض المنقولة جنسياً تشفى سريعاً بالمضادات الحيوية، إلا أن الكثيرين من الرجال عند إصابتهم بأي عدوى، لا يعالجون أو يتأخرون في طلب المعالجة أو يستخدمون الأدوية المنزلية.

كيف يمكن تشجيع الرجال على الاستفادة من الخدمات الصحية وطلب الدعم عندما يحتاجون إليه؟ فعند سؤالهم عن ما يريدون من المراكز الصحية، فإنهم في أغلب الأوقات يسردون نفس ما تسرده النساء من خدمات عالية الجودة بتكلفة معقولة يسهل تحملها، والخصوصية والسرية وعاملين متفهمين لاحتياجات الرجل، وأوقات للعيادة تتوافق مع ساعات عملهم. ويفضل بعض الرجال أن يكون الأطباء والممرضون من الرجال. وفي بلدان مثل استراليا، ابتدع القطاع العام الصحي أساليب مبتكرة مثل توفير خدمات صحية ليلية بالعيادات وتشجيعهم على التماس التوعية التي لا تقتصر على ما يتعلَّق بفيروس العوز المناعي البشري وإجراء الفحوصات الخاصة به بل تتعداها إلى تحرِّي حالاتهم ومعالجتهم من سرطان البروستاتة أو سرطان الخصية. كما بدأت المنظمات المرتكزة على المجتمع بإنشاء مجموعات لدعم الرجال الذين يحتاجون إلى رعاية خاصة.

ويمكن أيضاً للمناقشات الجماعية التي تُعقد للرجال الذين يعانون من الضغوط العصبية ومنهم المعايشين لمرض الإيدز، أن تكون ذات فعالية. ففي عام 1996 قامت منظمة دعم مرضى الإيدز في أوغندا بإنشاء اتحاد الرجال الإيجابيين لمساعدتهم على التعايش مع إصابتهم بفيروس العوز المناعي البشري أو بالإيدز. وكان الرجال يفضلون مناقشة قضايا عامة وشاملة مثل البطالة أو الفقر، إلا أن اشتراكهم في المناقشات أدى بهم في النهاية إلى اتِّباع سلوكيات تجنح نحو تحقيق المزيد من الصحة بالإضافة إلى تحسُّن علاقاتهم الودية بزوجاتهم.

السبب الثاني: إن سلوكيات الرجال تعرِّضهم لخطر الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري

1.2 الرجال وفيروس العوز المناعي البشري ومرض الإيدز

يفوق عدد من يموت من الرجال من جراء الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري والإيدز، عدد من يموت من النساء المصابات وذلك في كل القارات باستثناء منطقة جنوب الصحراء الأفريقية. وحتى في جنوب الصحراء الأفريقية يتكبَّد الرجال عبئاً ضخماً حيث وصل عدد الرجال المعايشين لفيروس العوز المناعي البشري إلى 10 ملايين بنهاية عام 1999، وهذا مقارنة بسبعة ملايين ونصف مصاباً في بقية أنحاء العالم بكامله. ويتعرَّض الشباب بصفة خاصة أكثر إلى خطر الإصابة ممن هم أكبر عمراً: فمن بين أربعة أشخاص مصابين بالفيروس يكون هناك شاب مصاب دون الخامسة والعشرين من العمر.

إن تعرُّض الرجال لخطر الإصابة بوباء الإيدز إنما هو جزء من صورة أكبر يتعيَّن الإلمام بها، فرغم أن مرحلة الصبا والرجولة مليئة بالمنافع فإنها أيضاً تتطلَّب تكاليف صحية ضخمة، وباستثناء عدد قليل من البلدان فإن العمر المأمول للرجل أقصر منه بالنسبة للمرأة. وغالباً ما يتأخَّر الرجال الأكبر عمراً في طلب الرعاية الصحية لأمراضهم التي يمكن تـوقِّيها أو حتى شفاؤها في وقت مبكر. وفي أغلب الأوقات يموت الشباب بأعداد أكبر من الشابات، ويعود هذا بصورة أساسية إلى ما يتعرضون له من حوادث الطرق وأساليب العنف، وهما سببان ينطويان على الأفكار الخاصة بالرجولة مما يشجِّع الفتيان على المجازفة والتعرُّض للمخاطر أو استخدام العنف. وبينما تساهم العوامل البيولوجية في اختلاف السلوكيات بين الرجل والمرأة، فإن سلوك الرجال، في أي مجتمع، يحدِّد بصفة جزئية على الأقل التوقعات حول كيفية سلوكهم، وهي سلوكيات تتشارك النساء فيها أيضاً. وفكرة "الرجولة" تتطور مع تطور الزمن ومروره، فهي تختلف باختلاف الثقافات وفيما بينها، حيث أن التعليم والعمر والتربية والدخل كلها تؤثـِّر على ما يتوقع أن يقوم به الرجل وما يتبعه من سلوكيات.

2.2 الرجال ومعاقرة المخدرات

هناك علاقة طردية بين معاقرة المخدرات وتعاطي المواد المخدرة من ناحية وانتقال فيروس العوز المناعي البشري من ناحية أخرى. فقد قدِّر أن معاقرة المخدرات بالحقن هي المسؤولية المباشرة عن حدوث ما يزيد على 5% من حالات العدوى بفيروس العوز المناعي البشري في العالم أجمع. أما تعاطي المواد المخدرة بقصد الترفيه، ويُعَدُّ الكحول واحداً منها، فترتبط هي أيضاً بالنشاط الجنسي غير المأمون الذي يمكن بدوره أن يؤدي إلى الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري. وفي جميع أنحاء العالم يزداد احتمال معاقرة الرجال لمثل هذه المواد المخدرة عن معاقرة النساء لها أيضاً.

من بين الستة أو السبعة ملايين شخص الذين تم تقديرهم على مستوى العالم على أنهم ممن يعاقرون المخدرات حقناً، كان الرجال يشكِّلون أربعة أخماس هذا العدد. والرجال الذين يعاقرون المخدرات حقناً هم أكثر خطراً من النساء في نشرهم لعدوى فيروس العوز المناعي البشري إلى الآخرين، فهم أكثر احتمالاً لأن يكون لديهم قرناء جنسيون لا يتعاطون المخدرات حقناً قد يقومون هم بنقل العدوى إليهم. والرجال أكثر احتمالاً للتشارك في استعمال الإبر فيما بينهم عن النساء ويجنحون إلى المبادرة بالمشاركة في استعمال معدات الحقن مما يزيد من احتمالات نقل العدوى إلى من يليهم

1.3 التأثير على المرأة

لعل من الأمور المهمة لصحة الرجال أن يلموا بطرق الرعاية والوقاية من الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري، إذ إن من شأن ذلك أن يعود بفوائد على درجة من الأهمية بالنسبة للنساء. بعض هذه الفوائد يتعلَّق بارتفاع معدل تعرُّض النساء لخطر الإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري، وبعضها يتعلَّق بصورة أوثق بالعدالة والمساواة بين الرجل والمرأة في تلقِّي الرعاية.

إن الاحتمال الكبير لتعرُّض المرأة للإصابة بعدوى فيروس العوز المناعي البشري يعود جزئياً إلى الناحية البيولوجية. فبسبب رهافة النسيج المهبلي ولاسيما في النساء صغيرات السن، فإن فرصة انتقال الفيروس من الرجل الإيجابي إلى المرأة غير المصابة أثناء الممارسة الجنسية المهبلية التي لا تهيأ لها وسائل الأمان، تتضاعف أضعافاً كثيرة عن فرصة انتقال فيروس العوز المناعي البشري من المرأة الإيجابية له إلى قرينها غير المصاب به.

وفي الوقت الحالي، يناقش العديد من الدعاة لصحة المرأة، الحاجة إلى تعاون أكثر من جانب الرجل لتحسين وضع المرأة ومساعدتها في حماية نفسها. وبتعبير آخر، فإن أنشطة اتِّقاء العدوى بفيروس العوز المناعي البشري التي تتضمن الفوائد للرجال تنطوي أيضاً على احتمال تقديم النفع للنساء أيضاً. وهذا لا يعني خفض عدد البرامج التي تهتم بالمرأة أو تقليل التركيز عليها، فكل من يكون عرضة للإصابة بالعدوى، مهما كان جنسه أو حالته الشخصية، له الحق في حماية نفسه من العدوى بفيروس العوز المناعي البشري. على أن برامج المرأة ستزداد فعاليتها عندما تتزامن مع جهود موازية لها تستهدف الرجل أيضاً. وهذا التعاون المتآزر بين هاتين المجموعتين المتكاملتين من الأنشطة هو الذي يحتاج إلى تركيز أكبر.

3.3 الرجال والعنف والعدوى بفيروس العوز المناعي البشري

يقود العنف الذي يمارسه الرجل إلى انتشار فيروس العوز المناعي البشري بعدة وسائل، من خلال الحرب وموجات الهجرة التي يتسبَّب فيها، بالإضافة إلى الاغتصاب. وبينت عدة حوادث في البلقان ورواندا وبروندي وتيمور الشرقية، ما للحروب من تأثير رهيب على السكان المدنيين. فلم يقتصر تأثير الحرب على تمزق العائلات والتفرقة بين الزوجين ولكن قد تجد المرأة نفسها، في معسكرات اللاجئين وأماكن أخرى، ضحية رغماً عنها للرغبات الجنسية، وأحياناً قد تضطر إلى التجارة بنفسها في سبيل البقاء على قيد الحياة. كما تم توثيق عدد لا يحصى من حوادث الاغتصاب التي قام بها أفراد القوات المسلحة ومجموعات من الوحدات العسكرية، كذلك فهناك أدلة قاطعة على استخدام العنف الجنسي أو التهديد به كوسيلة لإرهاب أو إخضاع النساء والرجال الآخرين.

1.4 الرجال والأسرة

يتردد الرجال في الاعتراف بوجود مشكلة صحية ومناشدة المساعدة الطبية. وتوحي التقارير التي صدرت عن أفريقيا وآسيا وغيرها أن دعم الرجال المصابين بالعدوى لبعضهم البعض أقل احتمالاً من دعم النساء لبعضهن البعض كما أنهم ينتظرون المساعدة من قِبَل أسرهم وأصدقائهم. وغالباً ما يكون الرجال أقل تأقلماً مع حالاتهم من النساء عند اكتشافهم لإيجابيتهم لعدوى فيروس العوز المناعي البشري. وعلى الرغم من هذا، فعند تطور فيروس العوز المناعي البشري إلى مرض الإيدز، يكون الرجال المصابون هم أكثر من يتلقَّى الرعاية من الأسرة. وفي التفرقة التقليدية بين الرجل والمرأة في العمل. فإن توفير الرعاية لأي فرد مريض من أفراد الأسرة إنما يقع على كاهل المرأة وحدها. واستمر هذا المعيار سارياً حتى مع وجود الإيدز على الرغم من احتمال مرض الزوجين واحتياجهما معاً للرعاية بسبب إصابتهما معاً، من خلال علاقتهما الزوجية، بأحد الأمراض المنقولة جنسياً. وكانت نتيجة الدراسات التي أجريت بجمهورية الدومنيكان والمكسيك هي أن المرأة المتزوجة غالباً ما تعود إلى منزل عائلتها بسبب عدم توافر الرعاية المناسبة لها من زوجها. كما وجدت عدة دراسات أخرى أجريت في أفريقيا أن الأسر هناك لا تقدم للمرأة المريضة بالإيدز نفس القدر من الاهتمام بالمعالجة وتحمل تكلفتها الذي تقدمه للرجل المريض بالإيدز.

أما الأبحاث التي أجريت في كافة مناطق العالم فقد أوضحت أن الرجل بصفة عامة لا يهتم بالأطفال بنفس درجة اهتمام المرأة بهم، ويعود ذلك جزئياً إلى عمل الرجل خارج المنزل وبقائه بعيداً عنه بالإضافة إلى عدم تنشئة الرجل في مراحل حياته المختلفة على تقديم أية رعاية وعدم تشجيعه على ذلك. وهذا أيضاً له عبء مباشر على وباء الإيدز حيث أن من المقدَّر أن يصل عدد من يصبح يتيماً من الأطفال بسبب الإيدز بنهاية عام 2000 إلى 13 مليون طفل يحتاجون إلى من يساعدهم من البالغين في ملبسهم ومأواهم وتعليمهم. وغالبية هؤلاء الأطفال تحت رعاية النساء من الأقارب أو الجيران رغم أن بعض هذه المجموعات يكون تحت رعاية الصبيان.

ومن ناحية أخرى فالرجال استثمار جوهري للأسرة من حيث كونهم أزواجاً وأفراداً محترمين ضمن العائلة بأسرها بالإضافة إلى كونهم آباء. وقد نجحت بعض المبادرات في إشراك الآباء وآباء المستقبل بصورة أكبر في رعاية أبنائهم، في البرازيل والكاميرون وجامايكا والسويد وأوغندا على سبيل المثال. وقد ارتكز العديد من هذه المبادرات على التزام الرجل تجاه أولاده ورغبته في حمايتهم. وهناك حاجة ملحة إلى تطبيق هذه الأساليب المبتكرة، أحياناً، على نطاق أوسع، ولاسيما في الأجزاء الشديدة التأثر بالوباء في العالم.

وعلى الآباء ولاسيما من يود الإنجاب منهم، أن يضعوا في اعتبارهم إمكانية نقل فيروس العوز المناعي البشري لزوجاتهم وكذلك لأطفالهم من خلال انتقاله لهم من أمهاتهم. وهم يحتاجون إلى أن يتذكروا دائماً أن أطفالهم معرضون للتيتم إذا ما أصيبوا هم وزوجاتهم بالإيدز. فكيف يتسنَّى حث الرجال بصفتهم آباء على تأمين أنفسهم والمحافظة على عدم إصابتهم بأي عدوى من أجل أطفالهم؟ أو بصورة أخرى، في حالة شكهم في إصابتهم بفيروس العوز المناعي البشري أو تأكدهم من الإصابة، كيف يمكن حثهم على حماية زوجاتهم وأطفالهم من الفيروس؟ قد تكون إحدى الطرق هي تشجيع الآباء على المشاركة بصورة أكبر في ضمان الحياة لأطفالهم.

2.4 الوقاية من انتقال فيروس العوز المناعي البشري من خلال الممارسات الجنسية

هناك عدة طرق للوقاية من الانتقال الجنسي لفيروس العوز المناعي البشري. وهي تشمل الاستعفاف عن ممارسة الجنس، والإخلاص المتبادل لدى الأزواج، والممارسة الجنسية بدون إيلاج، واستعمال العازل الذكري. وقد نجحت نسبياً الحملات الإعلامية الوطنية لمكافحة الإيدز في ترويج فكرة الاستعفاف عن ممارسة الجنس خارج النطاق الشرعي له، والإخلاص المتبادل لدى الزوجين.

إن الاستعمال المستمر للعازل الذكري والعازل الأنثوي في الممارسات الجنسية المهبلية يحمي من الإصابة بفيروس العوز المناعي البشري ومن الأمراض المنقولة جنسياً. على أن هناك بعض الأسباب التي تحول دون استعمال هذه العوازل.

وقد يكون أحد أسباب ذلك صعوبة العثور على العوازل الذكرية أو عدم القدرة على تحمل تكلفتها، كما يمكن للارتباك وقلة الخبرة أن تؤدي إلى فشل الشاب في محاولته الأولى لاستعمال العازل الذكري وبالتالي جعله أكثر تردداً في استعماله مستقبلاً.

وقد أكدت الدراسات التي أجريت في عدد من البلدان أن استعمال العازل الأنثوي هو بديل يرتاح إليه بعض الرجال والنساء أكثر من العازل الذكري. على أن هذه العوازل الأنثوية أكثر تكلفة كما يصعب الحصول عليها.

للرجال دور رئيسي في مكافحة الإيدز

في الوقت الذي يساهم فيه سلوك الرجال مساهمة كبيرة في نشر فيروس العوز المناعي البشري وفي ما يترتب عليه من أعباء، مما يجعل الرجال أنفسهم أول من يتعرض لخطر الإصابة به، فإن هناك إمكانية لتغيير هذا السلوك.

إن إشراك الرجال في الجهود الخاصة بمكافحة الإيدز هو أكثر الوسائل لتغيير مسار الوباء. فتوجيه الاتهام لهم لا يمكن أن يكون هو الوسيلة لحثهم على الإصغاء لأي نصح أو تغيير في أساليب حياتهم.

وسوف يقوم برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة مرض الإيدز من خلال الحملة العالمية لمكافحة الإيدز، بالتعاون مع شركائه بالعمل مع النساء والرجال ومع المنظمات اللاحكومية والحكومات ونظام الأمم المتحدة لتوجيه الاهتمام وتركيزه بصورة جديدة وملحة نحو الرجال.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يتبع







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 01:34 AM   رقم المشاركة : 4
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم أخوتي الكرام ..

إفريقيا والشرق الأوسط: كسر جدار الصمت



يكاد تداول المعلومات حول مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، في معظم دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن يكون رديفا للحديث عن الجنس نفسه، وجزءا من التابوات المحرمة. فقد ضرب، لفترة طويلة، سياج منيع لا يرشح منه إلا ما ندر عن المرض ومدى انتشاره.

هذا النوع من التعتيم أضاف بعدا خطيرا آخر للوباء يتمثل بصعوبة بث الوعي بين السكان، والشباب منهم على وجه الخصوص، إن لم يكن استحالة ذلك، إذ ليس ممن الممكن أن يأخذ الناس جديا تحذيرات حول أمر لا يهمهم مباشرة.


فالإيدز بالنسبة للكثيرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "غول" يفتك بمجتمعات أخرى نائية، ولا يطالهم إلا بمقدار احتكاكهم بتلك المجتمعات، أو من خلال تسرب بعض ضحاياه الأغراب.

في دهليز الصمت هذا تردد صدى صرخة برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإيدز (يو أن أيدز) في التقرير الذي أصدره عام 2002، الذي يحمل نذيرا بكارثة وشيكة إذا لم تعمد الجهات المسؤولة إلى تغيير تلك السياسات المحافظة.

وأكد التقرير أن الإيدز لا يقف عند حدود ولا يحتاج لتأشيرة دخول داعيا لـ "كسر حاجز الصمت"، الحاجز الذي هو بمثابة جدار منيع في بعض البلدان.

فقد جاء في التقرير أن عدد المصابين في المنطقة ارتفع خلال هذه السنة بمقدار 80 ألف إصابة مما يرفع الرقم الإجمالي إلى 550 ألف إصابة.

أكثر من نصف مليون مصاب في المنطقة، حسب وكالة مكافحة الإيدز الدولية، مع الإقرار بعدم تكامل المعطيات عن الحجم الحقيقي للمرض وفيروس HIV المسبب له، أمر لا يستهان به، رغم أن نسبة تفشي انتشار الوباء في المنطقة متدنية إذا ما قورنت بجهات أخرى من العالم.

لكن برنامج "يو أن أيدز" لا يعتبر تدني الانتشار نبأ سارا يبرر استمرار حالة الاسترخاء السائدة، إذ يوضح أن النسبة المنخفضة لا تعني بالضرورة أن الخطر أقل شأنا.

فثمة العديد من البلدان في المنطقة لا تتوفر فيها أدلة مؤكدة على أنها في حال مطمئنة، مما يحتم وضع خطط وبرامج وقائية عاجلة ومكثفة.

هذا الاستنتاج يستند إلى المقارنة مع المعطيات المتوفرة من المناطق والأقاليم المجاورة في أوروبا وآسيا ودول جنوب الصحراء الأفريقية، التي تظهر أن الإصابات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي في الواقع أدنى نسبيا، لكن العدد الإجمالي للوفيات المرتبطة بالإيدز ارتفع بمعدل ستة أضعاف منذ أوائل التسعينات.

صورة مقلقة

حجب المعلومات الخاصة بالإيدز أو تخفيفها لا يعني إضعاف الوعي بالمرض وبالتالي المساهمة بانتشاره فحسب، بل قد ينتج عنه حجب للمساعدات الدولية المطلوبة لأغراض الوقاية والعلاج، مما يضر بقدرة الدولة المعنية في تنفيذ البرامج المطلوبة لحماية سكانها.

وتزداد الصورة قتامة بالرغم من أن نسبة الإصابة الحالية غير مرتفعة مقارنة مع مناطق أخرى من العالم، والمعطيات التي لدى الهيئات الدولية ذات الشأن تثبت بما لا يقبل الشك ان تفشي الإصابة في المنطقة تضاعف خلال فترة خمس سنوات بمعدل يتجاوز ما حدث في المناطق الأخرى، وهي تحث على ضرورة التدخل العاجل لمنع تفشي المرض.

دافع القلق مرده إلى أنه كلما زاد انتشار المرض ومعدل الإصابة كلما زادت مكافحته صعوبة. كما يكمن القلق أيضا في الحقيقة التي يدركها أصحاب الشأن بأن الموقف يمكن أن يتغير بصورة سريعة، طبقا للتغيرات التي تطرأ في المكان الجغرافي المعين.

فبالرغم من أن فيروس الإيدز لا ينتشر،دائما بسرعة، يمكن أن يحدث تفش كبير للمرض ارتباطا مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية السريعة مثل:

· الهجرات الواسعة داخليا وإقليميا ودوليا.

· الحروب والنزاعات السياسية.

· تردي الأحوال الاقتصادية.

· زعزعة الاستقرار الاجتماعي.

خطر الانتشار أقل في البلدان التي لديها:

· سياسة شفافة في ما يتعلق بالمرض مما يوفر المعلومات ويتيح الخدمات ويسهل التعاون مع المنظمات الدولية والمحلية.

· استعداد للتنسيق بين أجهزة الحكم وتلك المنظمات.

· قدرة على تنفيذ البرامج الوقائية والعلاجية.

التنمية الاقتصادية

تشير حتى أكثر التقديرات تحفظا إلى أن الإيدز يشكل خطرا بعيد الأمد على التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية.

ولخصت دراسة حديثة للبنك الدولي حول الآثار الاقتصادية لوباء الإيدز في المنطقة بأنه يسبب خفض متوسط النمو المتوقع للناتج المحلي بنسبة تتراوح بين 0.2 إلى 1.5 بالمئة سنويا في الفترة الممتدة بين 2002 و2025.

تحديات أمام بلدان المنطقة

ترى المنظمات الدولية إن دول المنطقة تواجه تحديات ومشكلات تتباين في حدتها من بلد إلى آخر ومن بينها: · رفع مستوى أنظمة الرعاية الصحية والوقائية في ما يتعلق بالإيدز وفيروس HIV.

· تعزيز برامج التعليم والتوعية الصحية والسعي إلى تشجيع الأفراد والجماعات والمؤسسات على التخلي عن ثقافة حجب المعلومات بخصوص الإيدز والأمراض المنقولة والامتناع عن مناقشتها والبوح عنها لأن الكثيرين يعتبرونها من الأمور المعيبة والمسيئة للمنزلة الاجتماعية.

· الحاجة إلى أنظمة مسح فعالة ودراسات ميدانية واستبيانات عن حجم الوباء.

· جعل المانع الذكري متوفرا والتشجيع على استخدامه.

· معالجة أوضاع السكان العاطلين عن العمل والمهمشين اقتصاديا واجتماعيا وأوضاع اللاجئين من مناطق أخرى.

· رفع مستوى المرأة وتعزيز حظوظ النساء في التعليم والعمل.

· إدخال أحدث الاختبارات وسائل التشخيص والحصول على آخر العلاجات وإتاحة استخدامها

· فرض إجراءات الرقابة والاختبارات في الدول السياحية.

· تشديد سياسة مكافحة تعاطي المخدرات.

وتعتبر يو أن أيدز أن الوضع الديموغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتمثل بأن أغلب السكان هم من الشباب واليافعين الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما، التحدي الأكبر لكونه من العوامل الحاسمة في تفشي المرض بمعدلات عالية. ولذلك ينبغي أن تحتل هذه الفئات سلم الأولوية في أهداف برامج التوعية والمكافحة.

وليس من السهل طبعا وضع حلول سريعة لمثل هذه التحديات لكن الأمر يتطلب تفعيل الحوار بين أوساط أصحاب القرار وواضعي السياسات وتوفير إطار عمل استراتيجي وهجر السلوك الذي يساعد على نشر المرض، فضلا عن تضافر جهود الحكومات والمنظمات الأهلية والدولية والجهات المانحة والمؤسسات المالية في المنطقة وخارجها.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

يتبع







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 01:36 AM   رقم المشاركة : 5
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم أخوتي الكرام ..

أسرار المناعة من الإيدز



توصل بحث علمي إلى تفسير لقدرة بعض المرضى الحاملين لفيروس "أتش آي في" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) على تفادي الإصابة بالشكل الكامل للمرض.

وكان يعتقد أن نحو اثنين في المئة من حاملي الفيروس منيعون ضد المرض بطريقة ما.

لكن باحثين أمريكيين وصينيين قد شخصوا مجموعة من البروتينات في الجسم بمقدورها أن تمنع تطور مرض الإيدز .


ويقول هؤلاء إن هذا الاكتشاف الذي نشرت تفاصيله في مجلة "ساينس" قد يؤدي إلى فهم أفضل لكيفية مقاومة الجسم لفيروس "أتش آي في" وقد يؤدي أيضا إلى تطوير دواء للمرض.

في هذه الأثناء توصلت دراسة أخرى نشرتها مجلة "لانست" الطبية إلى أن مادة نانوكسينول-9 المستخدمة لقتل الحيامن التي اقترحت كعلاج وقائي من الإصابة بالفيروس لم تثبت فعاليتها.

لكن باحثين بلجيكيين يقولون إن هذه المادة قد تزيد من انتقال "أتش آي في" إذا استخدمت بصورة متكررة.

بروتينات

ومعروف منذ الثمانينات إن بعض المصابين بفيروس الإيدز لا تظهر عندهم أعراض المرض ولا يعانون منها.

واكتشف العلماء إن خلايا "تي" المناعية التي تحمل بروتينا يدعى "سي دي-8" تنتج مادة تعيق تكاثر الفيروس.

وفي البحث الجديد قارن الفريق العلمي بين خلايا "تي" المناعية التي تحمل بروتينا يدعى "سي دي-8" مأخوذة من مصابين بالفيروس وأخرى من مرضى بدأ جهازهم المناعي في الانهيار.

ووجدوا أن لدى الأشخاص الذين بقوا أصحاء بروتينات تسمى ألفا ديفنسين-1 و ألفا ديفنسين-2 و ألفا ديفنسين-3.

ويبدو أن هذه البروتينات تتولى وقف تكاثر جميع أنواع فيروس "أتش آي في" ويعتقد العلماء أن بالإمكان العمل إنطلاقا من ذلك لصالح عدد أكبر من المصابين.

ووجدت دراسة أخرى أن نسخا مصنعة من هذه البروتينات أقل بنحو 10 إلى 20 مرة من حيث الفعالية مقارنة بالبروتينات الطبيعية.

ويقول القائمون على البحث إن الاكتشاف خطوة مهمة في فهم مقاومة الجسم لفيروس الإيدز مما قد يساعد في البحث عن علاج له.

من جهة أخرى قام باحثون بلجيكيون بدراسة تأثير مادة نانوكسينول-9 المستخدمة لقتل الحيامن ولاحظوا أن المادة لا دور لها بمنع مرض الإيدز بل بالعكس إذ يسبب استخدامها المتكرر من قبل النساء إلى قروح في المهبل مما يزيد من خطر الإصابة بفيروس الإيدز وغيره من الأمراض التي تنتقل عبر الجهاز التناسلي.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يتبع







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 01:39 AM   رقم المشاركة : 6
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم أخوتي الكرام ..


استراتيجية جديدة لعلاج الايدز



أظهرت أبحاث حديثة في مكافحة مرض الايدز أن تغيير استراتيجية العلاج قد يكون السبيل الأنجع في مواجهة هذا المرض المستعصي.

وتعتمد الاستراتيجية الجديدة على تحويل فيروس HIV إلى التهاب يمكن شفاؤه، بحسب وكالة الأسوشيتد برس.

وبينت التجارب الأولية التي تنشر هذا الأسبوع في المجلة العلمية Lancet medical journal أن الأطباء استعملوا دواء يعمل على


ايقاظ الفيروسات النائمة والمختبئة في جسد الانسان، حيث تقبع غير مرئية ولكن خطيرة.

فالسبب الذي يجعل فيروسات HIV عصية على العلاج الطبي حتى الآن، هو أن الأدوية المستعملة حاليا تهاجم هذا الفيروس عندما يكون في طور التوسع وهو ما يحصا عندما يكون داخل خلية فاعلة.

علما أن هذا الفيروس يمكن أن يضرب خلايا نائمة أيضا، ويتحول هو أيضا إلى فيروس نائم داخل الخلية.

ورغم أن فيروس HIV لا يشكل تهديدا بحد ذاته حين يكون نائما، إلا أن الخلايا النائمة تتحول فاعلة بشكل متقطع لا يمكن توقعه، مما يعيد تفعيل الفيروس أيضا ويدفع به إلى التوسع.

ويتوجب على المرضى تناول الدواء مدى حياتهم لمحاربة الفيروس لدى استيقاظه، ولا يمكن ايقاف الدواء إلا بعد التأكد من محو كل الفيروسات النائمة.

أما الدواء الجديد، كما يقول مدير معهد غلادستون لأبحاث الفيروسات، الدكتور واربر غرين، "يعد بأكثر من هذا."

فالتجارب بينت أن عقار Valproic acid إضافة إلى عقاقير أخرى يتم تناولها في الوقت نفسه يمكن أن يكون خطوة نحو سد الفجوة والقضاء على الفيروسات النائمة.

ويوضح أنه "يمكن أن يخضع المريض للعلاج لمدة عامين أو ثلاثة، يصبح بعدها نظيفا بعد القضاء على الفيروسات النائمة."

ويناقش الأطباء هذه الاستراتيجية الجديدة بعدما تم فحصها على أربع مرضى تناولوا الدواء مرتين في اليوم لمدة ثلاثة أشهر، وتبين أن خلايا مرض الايدز النائمة في جسدهم تراجعت بنسبة 75 في المائة لدى ثلاثة منهم.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..


وأمنياتي للجميع بدوام العافية والله يكفيكم شره بحق محمد وال محمد







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 07:15 AM   رقم المشاركة : 7
كربلائي
مصباح الهدى وسفينة النجاة
عيون أمل العالم
 
الصورة الرمزية كربلائي





كربلائي غير متواجد حالياً

كربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud ofكربلائي has much to be proud of





كربلائي
افتراضي

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

أشكركم اختي الكريمة الطاهرة على جهودكم الطيبة والتواصل المشرق في طرح المفيد بارك الله فيكم ووفقكم للخير دائماً ورحم الله والديكم .


تحياتنا .
[/ALIGN]







 

 


التوقيع


احنا غير حسين ماعدنا وسيله = والذنوب اهواي كفتها ثجيله
وغداً يبدو لنا سـداً منيعـا = هـذه آرآؤنـا فيـه جميـعـا
    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 11:57 AM   رقم المشاركة : 8
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم

السلام عليكم أخي الكريم عاشق الزهراء ..

شكراً على تواجدكم الكريم رحم الله والديكم ونحن دوما بالحدمة ..

وجزاكم الله خير الجزاء ..







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 12-08-2005, 10:45 PM   رقم المشاركة : 9
عاشقة الحوراء
بطلة كربلاء
 
الصورة الرمزية عاشقة الحوراء






عاشقة الحوراء غير متواجد حالياً

عاشقة الحوراء has a spectacular aura aboutعاشقة الحوراء has a spectacular aura about

ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية التميز الازرق الذهبي ميدالية التفوق ميدالية النجمة 





عاشقة الحوراء
افتراضي

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وزد وبارك على محمد وآله الاطهار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكورة خيتي الطاهرة
جزاكم الله خير الجزاء
قرأت جزء من الموضوع وإن شاء الله اكمل في وقت لاحق ..
[/align]







 

 


التوقيع

بحرين أرضي وفيها انتمائي وما بعت حبي لها وولائي
حسبي الله ونعم الوكيل
حرق الله قلب آل خليفة وآل سعود مثل
ما حرقوا قلوبنا الله يفجعهم على أغلى ما عندهم
كلما طال الفراق زاد عمق الجرح وزادت اللوعة والحسرة
الفاتحة الى أرواح شهداء العزة والكرامة
    رد مع اقتباس
قديم 12-23-2005, 10:56 AM   رقم المشاركة : 10
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم

السلام عليكم أختي الغالية عاشقة الحوراء ..

شكراً على تواجدكم الكريم رحم الله والديكم وعلى راحتكم عزيزتي ..

جزاكم الله خير الجزاء ..







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 02-04-2006, 09:22 AM   رقم المشاركة : 11
الحنين لكربلا
كربلاء العشق
 
الصورة الرمزية الحنين لكربلا





الحنين لكربلا غير متواجد حالياً

الحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond repute

ميدالية النجمة الذهبية ميدالية النجمة ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية الابداع الأخضر ميدالية التفوق 





الحنين لكربلا
افتراضي مشاركة: ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

[align=center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك عدوهم من الجن
والإنس من الأولين والآخرين

أختي الكريمة الطاهرة
سلمت اناملك التى سطرت هذا الموضوع الهام ..
الله لا يحرمنا من مشاركاتك المميزة ..
بارك الله بكم
جزاكم الله خير الجزاء
الله يعطيكم العافية ويوفقكم

عظم الله اجورنا و اجوركم بمصاب سيد الشهداء أبا عبد الله الحسين عليه السلام
طبتم
[/align]







 

 


التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 02-08-2006, 04:50 AM   رقم المشاركة : 12
أم ملاك
زميل مخلص






أم ملاك غير متواجد حالياً

أم ملاك is on a distinguished road




افتراضي مشاركة: ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والصلاة والسلام على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين



يسلموا خيوو الطاهرة والله يبعدنا وإياكم عن هذه الامراض







 

 


التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 02-19-2006, 02:48 PM   رقم المشاركة : 13
خادم الحسين
متقاعد
 
الصورة الرمزية خادم الحسين





خادم الحسين غير متواجد حالياً

خادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud ofخادم الحسين has much to be proud of




افتراضي مشاركة: ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أبي القاسم محمد وعلى ألهِ الطيبين الطاهرين
عظم الله اجوركم واجورنا بمصاب سيد الشهداء أبي عبد الله الحسين عليه السلام
الشكر والتقدير لاختي الكريمة الطاهرة على هذه المعلومات المفيدة التي عرضتم اعاذ الله تعالى المؤمنين والمؤمنات هذا المرض الفتاك
بارك الله بكم وجزاكم بخير جزائه
مأجورين إن شاء الله تعالى
[/align]







 

 


التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 02-19-2006, 10:58 PM   رقم المشاركة : 14
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي مشاركة: ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وآله الاطهار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عظم الله اجوركم بمصاب سيد الشهداء عليه السلام
السلام عليك يا سيد الشهداء وعلى الارواح التي حلت بفنائك
عليك مني سلام الله ابداً ما بقيت وبقى الليل والنهار ..

بارك الله بكم اختي الغالية الحنين على مروركم القيم .

جزاكم الله خير الجزاء ووفقكم لكل خير

رحم الله والديكم عاشت يدكم يارب







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 02-19-2006, 10:58 PM   رقم المشاركة : 15
الطاهرة
متقاعده





الطاهرة غير متواجد حالياً

الطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud ofالطاهرة has much to be proud of

ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





الطاهرة
افتراضي مشاركة: ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وآله الاطهار
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عظم الله اجوركم بمصاب سيد الشهداء عليه السلام
السلام عليك يا سيد الشهداء وعلى الارواح التي حلت بفنائك
عليك مني سلام الله ابداً ما بقيت وبقى الليل والنهار ..

بارك الله بكم اختي الغالية ام ملاك على مروركم الطيب.

جزاكم الله خير الجزاء ووفقكم لكل خير

رحم الله والديكم عاشت يدكم يارب







 

 


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه لموضوع : ما هو مرض الايدز؟ ومن اين يأتي ؟ ملف خاص عنه أجاركم الله منه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل كان امير المؤمنين ع يتفرج عند ضرب الزهراءع فتاةالاحساء بوابة الملتقى الإسلامي 3 10-02-2009 02:37 AM
هنئونا بحلول نور الإمام الحسين بميلاده في الأرض وتدبروا بنوره الساري فينا الأنباري بوابة الملتقى الإسلامي 5 08-17-2007 10:12 AM
قصة وفاة رسول الله محمد صلى الله عليه واله وسلم خيالي بوابة القصص و الروايات 10 03-24-2007 04:13 AM
القاب الامام على بن ابي طالب عليه السلام ؟؟؟؟ nova بوابة الملتقى الإسلامي 5 11-06-2006 11:30 AM
ختم القرآن الكريم الحنين لكربلا بوابة الملتقى الإسلامي 336 09-24-2006 06:20 AM


الساعة الآن 09:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Supported by LandTender.com.sa
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات أمل العالم